ميكروتيفي
تم يوم الثلاثاء 30 شتنبر 2025 على الساعة التانية عشرة زوالا منع طاقم جريدة “ميكروتيفي” من تصوير برنامج حواري رياضي داخل منتزه اسباتة وبحضور احد نواب رئيس مقاطعة اسباتة يثير جدلاً
في إطار سلسلة البرامج الحوارية التي أطلقتها ميكروتيفي مع قدماء اللاعبين والمسيرين الرياضيين بمنطقة بن امسيك، اختارت الجريدة تنويع فضاءات التصوير، حيث جرى تصوير بعض الحلقات من داخل ملعب “أبا محمد”، قبل أن تقرر الإدارة الانتقال إلى فضاء آخر أكثر انفتاحاً وجمالية، وهو منتزه اسباتة.
غير أن عملية التصوير توقفت بشكل مفاجئ بعد تدخل أحد الحراس الخاصين، الذي قدم نفسه بصفته “رئيساً للحراس”، حيث استعمل سلطته لمنع الطاقم الصحفي من إتمام عمله، رافضاً أي محاولة للنقاش أو الاستماع، ومبرراً ذلك بتعليمات الشركة المكلفة بالحراسة التي تشترط الحصول على ترخيص مكتوب مسبقاً.

وعقب الحادث، تدخل نائب رئيس مجلس مقاطعة اسباتة، حسن كوعيش، الذي أكد للحارس أن الأمر يتعلق فقط بتصوير حوار رياضي في إطار إعلامي وثقافي، إلا أن الأخير أصر على موقفه وواصل تعامله المتشنج، مطلقاً ألفاظاً اعتبرها الحاضرون مسيئة لمهنته وللمؤسسة التي يمثلها.الأمر لم يقف عند هذا الحد، إذ حضر إلى عين المكان أحد مسؤولي الشركة المكلفة بالحراسة، ويدعى “علاء”، الذي أكد أمام نائب رئيس المجلس أن هناك “تعليمات من جهات مختصة” تمنع أي عمل صحفي داخل المنتزه. وهو ما اعتبره طاقم ميكروتيفي تجاهلاً للترخيص الذي تتوفر عليه الجريدة من المركز السينمائي المغربي، والذي يمنحها الحق في إنجاز مثل هذه البرامج.
وفي هذا السياق، شددت إدارة ميكروتيفي على رفضها لأي مضايقات من شأنها الحد من ممارسة الحق الإعلامي المكفول دستورياً، مستنكرة هذه التصرفات التي تسيء للعمل الإعلامي، ومعتبرة أن مثل هذه الممارسات تعكس حقداً دفيناً من بعض المؤسسات تجاه وسائل الإعلام الوطنية، في وقت يحتاج فيه المغرب إلى فتح المجال أمام الإعلام للقيام بدوره في الإخبار والتثقيف والتوجيه.
المصدر : https://www.microtv.ma/?p=52867














