نزيف الأرواح بطريق مراكش يُسائل وزارة الصحة ويُفجر غضب الساكنة باليوسفية

Mohamed Bougaraa
وطنية
Mohamed Bougaraaمنذ 38 ثانيةآخر تحديث : الإثنين 22 يونيو 2026 - 8:19 مساءً
نزيف الأرواح بطريق مراكش يُسائل وزارة الصحة ويُفجر غضب الساكنة باليوسفية

df26a115 4e4e 4612 86c7 26338e94f718 - ميكرو تي فيشهد إقليم اليوسفية خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية مأساة إنسانية وصحية حقيقية، تمثلت في تسجيل وفيات متفرقة لحالات مرضية حرجة كان من الممكن تفاديها لولا الوضع المزري للمنظومة الاستشفائية بالمنطقة. وتعود تفاصيل هذه الفاجعة إلى الغياب التام لقسم إنعاش فعّال ومجهز بالمستشفى الإقليمي، الأمر الذي يضع العائلات أمام خيار وحيد ومرير يتجلى في نقل مرضاها على عجل صوب مستشفيات مدينة مراكش، وهي رحلة شاقة وطويلة يستنزف فيها عامل الوقت فرص النجاة، مما أدى إلى إزهاق أرواح مواطنين في طريق إسعافهم. ويأتي هذا التدهور الخطير ليعري واقع الوعود المتكررة التي قطعتها الجهات الوصية لتأهيل المؤسسة الصحية دون أي أثر ملموس على أرض الواقع، مما يضع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومعها السلطات الإقليمية، أمام مسؤولية سياسية وأخلاقية مباشرة نتيجة تجاهل التحذيرات المستمرة لساكنة الإقليم وفعالياته المدنية. إن هذا الوضع المقلق بات يفرض وبشكل استعجالي التدخل الفوري لتشغيل قسم إنعاش متكامل، وتعيين أطباء تخدير وممرضين متخصصين بشكل دائم، مع فتح تحقيق شفاف يكشف أسباب هذه الوفيات للرأي العام، تفعيلاً للمبدأ الدستوري الذي يضمن حق الجميع في العلاج وفي بيئة صحية آمنة تصون أرواح المواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.