إيران تعلن يوما وطنيا للجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات

admin
أخبار دولية
admin31 أكتوبر 2025آخر تحديث : الجمعة 31 أكتوبر 2025 - 1:06 مساءً
إيران تعلن يوما وطنيا للجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات

يونس حفيض 

أعلنت السلطات الإيرانية أنها سجلت يوم 30 نوفمبر في التقويم الرسمي الإيراني كيوم وطني للجزر الإيرانية الثلاث في الخليج، المتنازع عليها مع الإمارات والتي تسيطر عليها إيران.

 جاء هذا القرار في مجلس الثورة الثقافية العليا بإيران “لتكريم ذكرى استعادة السيادة الإيرانية على هذه الجزر من الاحتلال البريطاني عام 1971″، ويهدف إلى “تكريس السيطرة الإيرانية على هذه الجزر (أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى)” التي تشكل محل نزاع مع الإمارات العربية المتحدة التي تطالب بسيادتها عليها.

يأتي هذا اليوم الوطني “تعبيرا عن جهود البحرية الإيرانية في استعادة الجزر وتخليدا لشهداء العملية”. 

وفي المقابل، ترفض الدول الخليجية، وخاصة الإمارات، ما تسميه “الاحتلال الإيراني” للجزر الثلاث وتطالب بإنهائه والدخول في مفاوضات مباشرة، ما يزيد من حدة التوتر في المنطقة حول ملكية هذه الجزر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.