يونس حفيض
انتقدت حركة فتح والمجلس الوطني الفلسطيني الإجراءات الإسرائيلية المتبعة في معبر رفح، معتبرين أنها حولته إلى ممر مذل للعائدين إلى قطاع غزة. وقال المتحدث باسم فتح منذر الحايك إن إسرائيل تواصل سياسة المماطلة وفرض شروط تعجيزية على عمل المعبر، دون الالتزام بالاتفاقات الدولية، بما فيها التفاهمات المتعلقة بخروج المرضى والجرحى.
وأوضح الحايك أن المعبر لم يعد يؤدي دوره الطبيعي، بل بات أداة لإحكام الحصار وخلق بيئة طاردة للسكان، مشيرا إلى أن إسرائيل تسيطر على نحو 58% من مساحة القطاع وتفرض منطقة عازلة بعمق يصل إلى 3.5 كيلومتر. كما لفت إلى استمرار عمليات النسف وسماع انفجارات في مناطق متفرقة من غزة.
من جهته، أدان رئيس المجلس الوطني روحي فتوح ما يتعرض له المرضى ومرافقوهم من تحقيق وتهديد ومصادرة ممتلكات، معتبرا ذلك خرقا لاتفاقية المعابر لعام 2005، ودعا المجتمع الدولي للتدخل العاجل.
المصدر : https://www.microtv.ma/?p=57461














